لنسترجع تلك الحكيمة بداخلنا وبداخل مجتمعاتنا

Jul 9 / حنان الشهري


من زمان وفي معظم المجتمعات القديمة كان دايماً في امرأة يسموها "الحكيمة". 
كان دورها من أهم الأدوار الي بتحافظ على اتزان المجتمع وترابطه ونموّه. كانت تجتمع فيها العديد من الخصل والصفات الي لا يمكن تنميتها من دون
تمضية وقت كبير في النور وفي الظلام. 
هذه الخبرة خلتها تجسّد السعة النفسية والجسدية والروحية للاستقبال والاحتضان وإلهام القوة والثبات والحكمة في قلوب الناس. 

مع مرور الزمن وتغيّر سبل الحياة ومع انتشار الثقافات الي بتميل لتفضيل حكمة الذكر، أصبح هناك افتقاد لهذا النوع من النساء الحكيمات. ومع انتشار الجروح والصدمات الناتجة من افتقاد مجتمعاتنا للحكمة الأنثوية والأمومية أصبحنا اليوم في أشد الحاجة لاسترجاع هذا الدور الأساسي الذي تلعبه المرأة الحكيمة في المجتمع.


 امرأة متصلة بكل أجزائها وبكل ألوانها. امرأة تقدر تعترف إنها ما لمست كل أطرافها. امرأة فاهمة إن كل فصل من حياتها له دور مهم جدًا، وإن الحياة ما تمشي ضدها بل معها.
امرأة تقدر تغمض عيونها وتسمع الهمسات اللي ما حد يقدر يسمعها غيرها. امرأة تلاحظ رقصة أوراق الشجر مع الهواء وتحس إنها جزء من شيء كبير جدًا.
امرأة ما تتخذ قراراتها بناءً على ردود أفعال وما ترفض ردود أفعالها. امرأة تقدر تمشي في الظلام والنور. امرأة تستخدم صوتها. امرأة مستعدة
تحب بكل ما فيها، لأنها عندها السعة لتستوعب الألم الي بييجي في نهاية كل حب عظيم. 
امرأة بتختار في كل يوم إنها تكون هذه الامرأة، بكل تعاطف وشجاعة وحقيقة. 

تجسيد هذه الحكمة القديمة المتواجدة بداخل رحم كل امرأة يتطلب قرار حقيقي وشجاع للنضوج خارج دور الصبيّة وتهيؤاتها وتمركزها فقط حول ذاتها.
هذا ما بيعني تجاوز جروحها، بل استخدامها لإعادة صنع نفسها وتحويلها إلى حكمة وسعة حقيقية. 
لو ألهمتك هذه الصفات وشعرتِ باشتياق للاتصال بهذه الحكمة والقوة الي هي أصلن بداخلك، حيسعدني أني أمسك يدّك ونمشي مع بعض في النور وفي الظلام إلى أن تلمسي ما هو جوهرك بالأصل وتسمحي له أن يشع أمامك وينوّر طريقك وخطواتك. 

حكيمة هي أكثر تجربة حميمية وتحولية أقدمها بشكل مباشر وتفاعلي مع عشرين امرأة فقط. مع بعض حنكون السند والأمان الي كلنا مفتقدينه. 
بعد خبرة ١٠ سنوات في هذا الشغف أعرف أن أعظم التشافي يحدث بالانتماء والعودة إلى فطرة وجودنا بقرب بعض، ومهمتي هي أن أجعل هذه المحطة مكان آمن يحتضن جميع أجزائك ومشاعرك ويسمح لك أن ترممي ما كسر عبر الزمن. 

بانتظارك في المكان الي حتقابلي فيه نفسك. 

دمتِ حكيمة
حنان الشهري