الحدود التي تفتح الدروب

الجمعة، ٨ أكتوبر ٢٠٢١

عن الحياة

حنان الشهري - ترجمة أسيل مدني

 ‏إن كان هناك صفة أساسية تدّل على حب الذات فستكون (وضع الحدود) لأنها تبني حاجزا قويًا بينك وبين هُراء الناس.

 

لاأعلم إن كنتِ تعرفين ما سأقوله لكِ أو كنتِ تردّدينه على نفسك لكن دعيني أؤكد لك، أنتِ لستِ مسؤولة عن تحسين حياة أي شخص ولستِ بحاجة أن تلعبي دورة البطلة وتنقذي شخصًا ما يعجزعن إنقاذ نفسه وأختار بنفسه ألّا يكون بطل روايته، أنت بغنى عن دراما الآخرين أو أن تخوضي معارك لا تضيف أيّ معنى إلى حياتك.

 

انسحبي من العلاقات والنقاشات التي تستنزف طاقتك. إن كان هناك شخص لا تتفقين معه وقد شعرتِ أنه يخدع نفسه ويخدعك لا تهدري طاقتك معه. قولي الحقيقة واطلقي العنان لروحك وعبّري عمّا تراه عينيك ويشعر به قلبك، قولي "لا" إن كان الأمر مرفوض لك ولايتناسب مع قِيمك، واجهي الأشخاص بتصرفاتهم التي تزعجك. لأنه كلما زاد الصدق والوضوح في مُحادثاتك وعلاقاتك، أنت بذلك تؤكدين قيمة نفسك وتوّضحين لها وللعالم وللكون ماهيّة قيَمك وجودة علاقاتك التي ترغبين باستمرارها في حياتك.

 

من الضروري جدًا وضع الحدود وحماية مساحتك الخاصة لأنه من السهل جدًا الرجوع للعادات القديمة و نمط السلوكيات الذاتية المُدّمرة التي اعتدتِ عليها سابقًا.

انظري للأمر بهذه الطريقة فلتكن الحواجز التي تبنيها من حولك سياجًا مقدّسًا يحرس رغباتك وقِيمك لأننا لا نعيش في عالم مثالي وليس الجميع بنفس درجات الوعي والصدق.

 

‏تأكدّي أنّك هنا في هذا العالم لهدف سامي ، فلتحيطي نفسك بالأشخاص الذين يدعمون رحلتك ومهمتك لتحقيق أحلامك، ولا تضيعين وقتك على اللذين يشككون في قدراتك ويقللّون من عزيمتك.

 

لقد كبرنا ولم يعلمنا أحد أهمية الاهتمام بالذات و وضع الحدود بل تعلمنا أنه يجب علينا العمل بجد واجتهاد لإنجاز أعمال ولو كان ذلك على حساب أنفسنا، لنصل بعدها إلى مرحلة استنزاف نفسي وطاقي بسبب إهمالنا لأنفسنا لنصبح تائهين لا نعرف طريق العودة لأنفسنا ولا نعرف كيف نهتم بها أساسًا، فندخل بعدها في دوامة مظلمة يَصعُب الخروج منها.

 

وما أصعب أن تعود إلى نفسك بعد أن خسرتها وأنت تراعي الآخرين وتهتم لهم وتهَبهم كل مالديك دون أن تأخذ مساحة لنفسك.

 

لقد مررت بمرحلة استنزاف نفسي في الأسبوع الماضي، وأدركت أنّي لن أتمكن من إعطاء انتباهي ووقتي للآخرين أو حتى لنفسي، إن لم أخصص وقتًا لنفسي فأستعيد به قوتي ونشاط قلبي، وأُداري فيه روحي.

 

إن لم أعطي أولوية لمساحتي الخاصة بعيدًا عن كل شيء كالعمل وهاتفي الجوال وأعمال المنزل وزوجي، ستتدهور صحتي تدريجيًا وسأفقد توازني واتصالي بحقيقتي.

 

بالمناسبة أنا وزوجي شركاء عمل، لذا فنحن نقضي معظم أوقاتنا معًا ولكني لا أستطيع أن أقضي معه كل وقتي، طبعًا أنا أحبه كثيرًا لكن أن تقضي كامل وقتك مع شخص واحد على مدار سنتين بما في ذلك فترة الحجر المنزلي كان أمرًا صعباً بغض النظر عن كمية الحب الذي بينكما، ففي ظل هذه الأحوال الاستثنائية يتوجب علي قضاء وقت بمفردي حتى أتمكن من الإستماع لصوتي الداخلي وأحدّد احتياجاتي وأعرف رغباتي ومشاعري وما الذي أودّ التنفيس عنه في تلك اللحظة.

 

وقد لاحظت في السنوات الأخيرة الماضية أنّ أعظم الأفكار تراودني حين أكون بمفردي فلهذه المساحة الشخصية أثر كبير على طاقتي و إبداعي وإيجاد الالهام في حياتي.

 

أنا وزوجي كلانا لا يتنازل عن مساحته ووقته الخاص الذي نحتاجه يوميًا لنبني أسس صحيّة ونحافظ على ديناميكية متوازنة تمكّننا من الاستمرار في هذه العلاقة وتضيف معنى لحياتنا كزوجين وكأفراد.

 

ولاحظت الفرق بعد التزامنا بهذا الروتين اليومي الذي يقوم على احترام كلا منّا لمساحة الآخر. وبهذا أصبحت أكثر حضورًا وعطاءً ومساندة لزوجي وأصدقائي وعائلتي وجميع أحبائي وكل من حولي ومجتمعي.

 

من المهم جدًا أن تكون لكِ تلك المساحة الخاصة التي تشفي الروح.

ليس عليكِ سوى تخصيص بعضًا من الوقت لنفسك لتقضينه كما تشائين دون اطلاق أيّ أحكام على نفسك.

 

ضعي حدّا بينك وبين الآخرين، قومي بجولة مشي أواشربي الشاي الذي تفضلينه أوخذي حمامًا دافئا، اكتبي قائمة بالأنشطة التي تغذّي روحك وقلبك وتجدد طاقتك واحرصي على ممارسة نشاط واحد يعززعلاقتك بنفسك كل يوم في هذا الاسبوع ، سيشكرك جسدك وقلبك وروحك وكل أحبائك على ذلك.

 

لنبدأ بهذا التمرين معًا وندوّن قائمة من نقاطٍ بسيطة تغذّي أرواحنا وتنمّي اهتمامنا بذواتنا، وتشحن طاقتنا لكي نستطيع أن نقابل العالم الخارجي باتزان وانشراح.

 

هذه قائمتي:

 

طقوس الصباح :

أشرب ماءً ساخنًا على الريق ، وأعزز اتصالي بمنزلي وألقي التحية عليه، وافتح النوافذ

لأحتضن البيئة التي كونتها لنفسي فهذه العادة اليومية تساعدني على التجذّر.

 

الاتصال بالطبيعة:

يهمّني جدًا أن أقف على الارض حافية القدمين لأشعر باتصالي الحقيقي بالأرض إمّا في فناء المنزل أو في حديقة الحيّ أو الممشى أو على الشاطئ في أحضان الطبيعة.

 

الحركة :

أجسامنا خُلقت للحركة، وكما اعتدنا أن نقول (في الحركة بركة) فأنا أحرص يوميًا على الحركة بشتى أشكالها وأنواعها، إمّا بالذهاب في نزهة لتسلق الجبال أوالتمدد على بساط اليوغا أو الرقص في غرفة المعيشة؛ فإن تحرّك الجسد تنساب معه حركة الروح.

 

مساحة آمنة للتفريغ :

‏أن يكون لدّي مساحة آمنة لأبكي وأعبّر عن غضبي وحزني وفرحي وأكون بكامل روحانيتي. سأتمّكن عبر هذه المساحة أن أستوعب مشاعري وأسمح لها أن ترى النور بأريحية إمّا بتدوينها في دفتري أو مشاركتها مع إحدى صديقاتي أومع زوجي ‏أومع أخصائي نفسي. كل ما أحتاجه هو الإنصات، وأن أُمنح هذه المساحة الخالية من الأحكام كما أمنحها للآخرين.

 

قضاء الوقت بمفردي:

أحتاج بضعة دقائق يوميًا لنفسي دون تشتت من الآخرين أو تلبية رغباتهم ‏ليكون تركيزي فقط على نفسي في تلك اللحظة؛ فأستجمع أفكاري واستشعر تجذّر قدماي على الأرض.

قد تتغير قائمتي هذه من يومٍ لآخر، ولكن هدفها ثابت وهو أن أتواصل مع نفسي بعمق وأحتضنها وأعزز تجذّرها.

 

 في الأيام الحافلة بالتوتر إمّا بسبب الحياة أو العمل، أحتاج وقتًا اكثر مع ذاتي لأطمئن على نفسي وأُحادثها وأراجع احتياجاتها. في بعض الأحيان قد تساعدني جولة خارج 

‏المنزل، وفي أحيان أخرى يُحرّر التأمّل مشاعري ويسمح لها بالخروج على السطح فتنهمر دموعي وأتمكّن من البكاء، وفي بعض الأيام اضطر أن أتوقف عن جميع الأعمال وأترك كلّ ما بيدي للحظات حتى أعود إلى نفسي؛ هكذا أعيش أيامي وأحقق ذاتي، فهذه الطقوس والعادات تقوي علاقتي بنفسي وتساعدني على استرجاع ما نفذ من مخزون طاقتي لأشعر بعدها بالرضا والتوازن.

 

أخبريني ما هي الأمور التي لا تتنازلين عنها؟ كيف تشعلين شرارة روحك إن أوشكت على الانطفاء؟ كيف تجددين طاقتك؟

اكتبي قائمة لعاداتك الخاصة‏ في الأسفل والتقطي صورة لها وذكرّي نفسك بها دائمًا.

 

 

كتابة حنان الشهري

ترجمة أسيل مدني



التعليقات (12)

مها التميمي ٥ أشهر

الحمدالله بفضل الله حاطه جدول وماشيه عليه شهور
يوميا اول مااصحى اشكر الله على النعم وخير والوفره
بعدها اقراء المصحف
واقول الاذكار
ورياضه وبعد العصر مشي
واعطي نفسي يوميا كلام جميل يعطيني قوه
وكل يوم احط صح على الي سويت
واتحمس من بكرا اسوي الشي الي ماسويته


أمجاد المطيري ٦ أشهر

احب امتن ليومي لربي احب اسوي يوغا اتأمل امشي اقعد شوي مع نفسي اتقهوى. ممتنه لنفسي جداً اني اشتركت معك حنان كنت اقول لنفسي هذا الرمضان راح يكون غير وفعلا اول مرا اشترك مع احد يوغا سعيدة جداً بتجربتي.


Amany Ali ٦ أشهر

كل يوم اصحي الساعه ٦ ص اشكر ربي علي هذا اليوم الجميل واتنفس واستشعر وجودي واخاطب نفسي بكلمات جميله افطر واشرب الكافي بتاعي واتأمل واتصل بذاتي واضع نيه لليوم جميله وسبحان الله بيمشي اليوم زي السحر زي ما حطيت النيه وفي اخر اليوم بعمل تأمل تاني علشان استرجع اللي حصل ف اليوم واعدله ده بيفيدني جدااا وخلال اليوم ف الشغل او في تعاملاتي مع الاخرين اي حاجه بتعملي تريجر بسمح لنفسي اني اكون معاها واراقبها واطبطب عليها ونعالج الموقف وبحرر المشاعر وبحس ده بيعرفني اكتر علي نفسي🥰


فريق مانا باي أس ٦ أشهر

بالإمكان استخراج العديد من الدروس والحكم من هذا الكلام الملهم الذي شاركتيه أماني. شكراً لك على هذا الرقي والإلهام الذي تضيفيه إلى مجتمع مانا باي أس


رهف فقط ٦ أشهر

حنان شكرا لانك شاركتي تجربتك في اليوتيوب وشكرا لانك اسميتي ذلك الفديو باختر نفسك شكرا لانك مبدعه ذات روح رائعه وعقل ذكي شكرا لالهامك شكرا لمحاولاتك في رفع الوعي لاشخاص اخرين تائهين كامثالي .. سمعت الفديو من قبل ولكن سمعت نصفه فقط وكنت اشعر بانه ثقيل وطويل ولكن فتحت الفديو مره ثانيه بعد مرور شهور تقريبا ومر علي كانه ثواني سريعه بسرعه الضوء الهمتيني ! طول عمري وانا ابحث عن لامثالك يساعدوني بمعرفة نفسي وتزكيتها واعطائها حقها على اكمل وجه ووجدت اخيرا من ينورني شكرا لك حنان شكرا لعملك وجهدك شكرا لوجودك اكتب لك بعد ان انهيت فديو تامل الهوبونو وسعيت لاعرف عنك اكثر ووجدك وقرات اول مقاله واعجبت بتعبيرك شكرا لك واحبك


فريق مانا باي أس ٦ أشهر

شكراً رهف ممتنين لرحلتك الملهمة ووجودك في مجتمعنا ♥


ضحى الجبوري ٩ أشهر

شكرا حنان مقال جميل
كل يوم اصحى الصبح الساعة ٤.٥٠ دقيقة لاني عندي دوام فأقوم بكل نشاطاتي في هذا الوقت (اتأمل،اتنفس،امارس الجري،افطر واروح للدوام)
لذلك انا كل يوم اتصل اكثر مع نفسي وحبي لذاتي يزيد اكثر لاني اعطيت لنفسي اولوية من بداية يومي


فريق مانا باي أس ٩ أشهر

هذه الطقوس تعريف لحب الذات وتقديرها ♥♥ ملهمة


Fatima Naser ٩ أشهر

وايد حبيت هي المقال يعبر عني وعن مرحلتي بشكل كبير شكرا لك ياحنان


فريق مانا باي أس ٩ أشهر


محمد الشريف ٩ أشهر

الحمدلله اغلب وقتي مع ذاتي وماعندي صداقات في العالم الخارجي كثير فهذا خلاني اواجه كل شي في حياتي .. يمكن لو احد غيري بيفسر موضوع الصداقات بشكل سلبي وحتى انا احيان اخذها بشكل سلبي .. بس انا متأكد كل شي في وقته حلو .. وربي كاتب لي الخير ان شاء الله .. هذا الشي خلاني اركز مع نفسي مع حياتي مع النظام اللي ابغا اعيش فيه مع كل شي .. بنيت الحمدلله روتين لنفسي صحي وكثير اشياء تغيرت .. الحمدلله ولسه اسعى ان اكون نسخة افضل من نفسي .. الحمدلله


فريق مانا باي أس ٩ أشهر

شكراً على الإلهام ♥


فاطمة العليوي سنة

"يهمّني جدًا أن أقف على الارض حافية القدمين لأشعر باتصالي الحقيقي بالأرض" حقيقي من اجمل الاشياء لمن اخلع جزمتي واتصل بالارض احساس تضاريس الارض ودرجة حرارتها مره تعطيني شعور عميق بالنسبة لمساحتي الخاصة جدا احب لمن اركب بازل واسمع بودكاست يعطيني شعور استرخا واكون نفسي شكرا حنان ❤️


فاطمة المحسن سنة

جميل أن تكون متصل بالكون وان الكون يوصل لك رساله تطبطب على كتفك وتقول لك اانت صح اكمل المسير احب يا ربي. لكل ما. سخرته لي شكرا لك يا الله
#اهم شي عندي في طقوس الصباحيه بعد الصلاة الاتصال مع ربي بسؤال جميل لان الله يحبنا وقرأءة ورد من آوراد العارفين الجميله التي تجعلك تعيش في نفسك
# ان لا امسك التيلفون لمدة ساعه. كامله فقط اتأكد أن لا احد متصل من مدرسة الاولاد وهذا اهم شي عندي.
#كوب ما دافي واشرب ماي لا اكلم احد لمدة نصف ساعه او ٤٥ دقيقه اسمع فيها موسيقى صباحيه او لا اسمع اكون في صمت مع قهوتي او نافذتي المطله عللى شجرتي الجميله اأم الخير.
بعدها صدق اكون مستعدة بكل حب ولطف ومرونه في يومي. الجميل.


nora alshehri سنة

ان اوشكت على الانطفاء اعتزل بغرفتي يوم كامل
بدون مقابلة او محاورة اي بشر
واكتفى بالانصات والاستماع لاخرين
اطلع من عالمي لعالم الصمت والهدوء التام


مها الحربي سنة

اه ياحنان ، تو خلصت جلسه ماعرف ايش اسميها فتحت ملفات ، تبريرات ، فهم النفس ، مراجعتها ، دعاء ، بكاء
كثير اشياء صارت بالساعتين ولاحظت اني اذكرها بنواياها وليه هنا رفضت وهنا تبي وهنا متردده وهنا خائفه وهنا شاكه وهنا وهنا وهنا

بعدها قريت المقال ، 🤎🤎


عبير شمس سنة

هذا المقال يعنيلي جداً 💙 شكراً للطفك و مشاركتك لنا رسالتك بهذا الامر حنان 💜🙏🏻


مساحتك للعودة إلى نفسك

©2022 Mana By Us LTD